تكريم ضباط بمناسبة عيد الجيش في الرابطة الثقافية

برعاية معالي وزير الدفاع يعقوب الصراف ممثلا بالدكتور اسكندر سكره وبمناسبة عيد الجيش اللبناني

اقام اتحاد جمعيات جبل محسن احتفالية متميزة وذلك على مسرح الرابطة الثقافية في طرابلس بحضور الوزير جبران باسيل ممثلا بالاستاذ طوني ماروني، الوزير محمد كبارة ممثلا بالاستاذ سامي رضا، الوزير محمد الصفدي ممثلا بالدكتورعز الدين حداد ، الوزير فيصل كرامي ممثلا بالدكتور محمد الطرابلسي، الوزير اشرف ريفي ممثلا بالاستاذ محمد زيادة ، الوزير بطرس حرب ممثلا بالمحامي سعدي قلاوون ، الوزير طلال المرعبي ممثلا باباستاذ خالد المرعبي، الوزير جان عبيد ممثلا بالاستاذ ايلي عبيد ، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ممثلا بالعقيد ربيع شحادة ، التيار الوطني الحر ممثلا بالاستاذ داني سابا رئيس فرع مخابرات الشمال العميد كرم مراد ممثلا بالرائد خالد المحمد ،د زياد بيطار، الاستاذ انطوان حبيب، رئيس الرابطة الثقافية الأستاذ رامز الفري ، رئيسة تجمع سيدات الاعمال السيدة ليلى سلهب ، الاستاذ محمد جحجاح, الاستاذ حافظ ديب ,رئيس جمعية كشافة الغد القائد عبد الرزاق عواد ، رئيس لجنة متابعة حقوق طرابلس السيد ابو ربيع البيروتي ، ممثل جمعية الوفاق الثقافية الاستاذ سامر مولوي و حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية والاعلامية ..
بداية مع النشيد الوطني اللبناني ثم قدمت الحفل الإعلامية فدى المرعبي حيث استهلت هذه المناسبة بكلمة جاء فيها :
- الأسابيع الأخيرة في عرسال كانت مفصلية واتسمت بشجاعة وبطولة لدحض جزء مهم من معاقل الإرهاب ..
وقريبا سنحتفل بالمرحلة الثانية للقضاء على كل بؤر التطرف الإرهابي .. نحن بجيشنا نفخر وبه نعتز وحوله نلتف لأنه بكل إباء وعزة جيشنا اللبناني..
مناسبة لا يجب إقتصار الإحتفال بها ليوم واحد وبالتالي علينا إعطأها حقها وأكثر ..
فعيد الجيش اللبناني مناسبة رائدة بريادة ذاك الفارس الذي اختار ان يزود أرضه وعرضه بأغلى ما يملك الا وهي -حياته- في سبيل قناعة هي من أسمى وأرقى القناعات والتي هي حماية - الوطن- لذلك كل التحايا والإجلال والتقدير والعرفان لجيشنا البطل ولقائده ابجنرال جوزيف عون ..
مناسبة دعى اليها اتحاد الجمعيات في جبل محسن حيث شاء ان تكون مناسبة ايضا لتكريم شخصية رائدة عسكريا ..
وكذلك عدد من الضباط المتقاعدين كعربون شكر ومحبة وامتنان ..
وفي هذه المناسبة الجلل اتوجه بكل احترام ممزوج بغصة إفتقاد عوائل شهداء الجيش لمدماك عائلاتها ان كان اب او ابن او اخ او قريب ولكن عزاؤهم انهم أحياء في قلوبهم دائما...
عشتم وعاش لبنان وعاش الجيش اللبناني وتتالت الكلمات من وحي المناسبة حيث القى الشيخ محسن عبد الكريم كلمته بإسم اتحاد الجمعيات في جبل محسن موجها الدعم والتحيات والمؤازرة لجيشنا البطل و منوها بالتضحيات التي يقدمها في سبيل الأمن والأمان ..
تلتها كلمة ممثل نقيب محرري الصحافة اللبنانية ورئيس مركز النهوض .. الإعلامي أحمد درويش، جاء فيها:
تحية الإعلام لحماة العلم لمن يتزينون بالكفن لكرامة الوطن منذ صفوف الابتدائي حتى المتوسط الى الجامعي ومسألة الوصايا محفورة على المرايا نقرأها كدعاء الصباح جهارا لملامسة ضفائر الجرأة لعبور بوابة الحق ..فعندما يسكت اهل الحق يعتقد اهل الباطل انهم على حق ..
كانت الوصية من اهل الامانة ممن علمنا لبن الحروف الاولى..
اياكم السكن في بيت لا سقف له والخوف من سماء عقيمة من مسار الغيوم ومن ملاعب النسور والصقور والويل من حقول لا تنبت القمح ومن خمائل وردها لا عطر فيه ومن بحر لا يرفرف فوق موجة شراع ولا يراقص بمراكبه الأفق ..
ولا شاطئ ولا محارات ولا لؤلؤ..
اياكم والسكن والركون لمحمية بدون سياج الا من قصب فارغ ..
الوصية لا تقبل بعين لا ترى ويد لا تكتب وقلم فقد مداده وأدركن بعد شرح واستفاضة انكم القصد من معلقات الوصايا ..
جيشنا وقوانا الأمنية هم سقف البيت وغمائم الفضاء وسنابل بيادرنا ومداد أقلامنا وصفاء أحداقنا سياج ترتمي عند صمودها المخالب وانتم عبير الزهور وملاعب النسور وأسراب الصقور ..
سلاحنا الإعلامي قلم يرسمكم كهرم فوق هرم وڤيتارة وطن ومعزوفة تضحية ونعم وان طابت النعم لجيشنا نعم والف نعم ..
ومعكم لا خوف ولا قلق ولا ندم ومعكم نشيدنا وخبزنا " كلنا للوطن كلنا للعلم "
تحية لجيشنا الباسل عشتم وعاش لبنان
ومن ثم ألقت رئيسة تجمع سيدات الأعمال اللبنانيات السيدة ليلى سلهب كلمة تضمنت كل التقدير والإجلال لجيش لبنان البطل وقامت بتقديم اقتراح مفاده انشاء صندوق للجيش ممول من قبل المواطن اللبناني عربون محبة وتقدير له
ومن ثم كانت كلمة لرئيس التعاون الدولي لحقوق الانسان الدكتور المحامي زياد بيطار الذي اشاد بالمراحل التي قطعها الجيش عدة وعتادا بذلا وعطاء واستشهادا في سبيل الوطن ..
وتم بعد ذلك تكريم اللواء والعمداء المتقاعدين :
اللواء عدنان مرعب
العميد الدكتور عبد الله ضاهر
العميد عبد الله مواس
العميد حسين خضر
وكما تم ايضا تكريم رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الشمال سيادة العميد كرم مراد
وفي نهاية الحفل تم تكريم عائلتي الشهيد محمد سليمان و الشهيد محمد مرون

الرابطة الثقافية في سطور

الرابطة الثقافية هي واحدة من أعرق المؤسسات اللبنانية وأكثرها

حضورًا وفعالية مع مطلع عيد الاستقلال اللبناني في العام 1943 وارتقت سريعًا لتحتل موقعًا متقدمًا في إطار الحياة الثقافية اللبنانية والعربية.
تضم الرابطة الثقافية قرابة ألف عضو يتوزعون على مختلف ميادين العمل والفعالية في لبنان والوطن العربي، ويضج مبناها كل يوم بحضور كثيف وأنشطة متنوعة تتوزع بين قاعات المحاضرات والمؤتمرات والمسرح والمكتبة وقاعات الأنشطة المتخصصة، وتتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في لبنان والوطن العربي.
معرض الكتاب السنوي
في أيار 1974 قدمت الرابطة الثقافية أول معرض للكتاب السنوي الذي أصبح بعدها حدثًا سنويًا هامًا في إطار الحياة العامة في طرابلس والشمال، والمعرض تظاهرة ثقافية إجتماعية إقتصادية مميزة يعكس خلاصة وافية للنتاج الحضاري الإنساني في كل الميادين ويتيح فرص اللقاء والتداول حول ما يقدمه من رؤى وأفكار ومواضيع، ويضج بالحيوية من خلال الأنشطة الثقافية المتنوعة المواكبة للمعرض .

 

أرشيف الصور