تجمع انماء طرابلس والشمال في الرابطة الثقافية

عقد التجمع اولى جلساته في الرابطة الثقافية بطرابلس والذي اعلن منها انطلاق

هذا التجمع بالصورة العملية على الارض حيث حضر اللقاء كل من السادة :
المحامي نمر الحسن ، المحامي عامر عرنوس ، الدكتور صفوح يكن ، الدكتور وسيم معاليقي ، الصحافي يعقوب نصر الله ،
الشيخ حامد زكريا ، المهندس علي بغدادي ، المهندس محمد جبارة  والاساتذة نزيه المعري ، سعيد الرافعي ، محمد صواف ، جمال مرحبا ، وهبي الدهيبي ، حمدي الاحمد ، وليد غيه ، رجائي مباشر  وحسام الزعبي
وقد تناول المجتمعون الأوضاع العامة التي آلت اليها احوال المواطنين الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية في الشمال وبالأخص في مدينة طرابلس الفيحاء الذي اصبح الفقر المطبق على اهلها ينذر بالكارثة الانسانية ، كما وتداولوا في الاهمال الكبير من قبل الدولة بحق هذه المنطقة على كافة الصعد ولتقصير البلدية التي انتخبت من الشعب لتغير واقع المدينة الأليم والمحزن الا انها حتى الان فشلت .
وقد خلص المجتمعون الى وجوب وضع خطة عملية لتنتشل المدينة واهلها من الحالة التي هي عليها من الاحباط واليأس والفقر المقبع والذي يدمر المجتمع الشمالي المحروم .
كما وتوافقوا على ان يدهم ممدودة للجميع سواء من جمعيات وتيارات واحزاب ومنظمات وهيئات دولية ومحلية والتي تعنى بالانماء .وليصار للعمل الجماعي والجاد وتقديم النصح والمشورة لما فيه خير هذه المدينة وكل الشمال .

الرابطة الثقافية في سطور

الرابطة الثقافية هي واحدة من أعرق المؤسسات اللبنانية وأكثرها

حضورًا وفعالية مع مطلع عيد الاستقلال اللبناني في العام 1943 وارتقت سريعًا لتحتل موقعًا متقدمًا في إطار الحياة الثقافية اللبنانية والعربية.
تضم الرابطة الثقافية قرابة ألف عضو يتوزعون على مختلف ميادين العمل والفعالية في لبنان والوطن العربي، ويضج مبناها كل يوم بحضور كثيف وأنشطة متنوعة تتوزع بين قاعات المحاضرات والمؤتمرات والمسرح والمكتبة وقاعات الأنشطة المتخصصة، وتتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في لبنان والوطن العربي.
معرض الكتاب السنوي
في أيار 1974 قدمت الرابطة الثقافية أول معرض للكتاب السنوي الذي أصبح بعدها حدثًا سنويًا هامًا في إطار الحياة العامة في طرابلس والشمال، والمعرض تظاهرة ثقافية إجتماعية إقتصادية مميزة يعكس خلاصة وافية للنتاج الحضاري الإنساني في كل الميادين ويتيح فرص اللقاء والتداول حول ما يقدمه من رؤى وأفكار ومواضيع، ويضج بالحيوية من خلال الأنشطة الثقافية المتنوعة المواكبة للمعرض .

 

أرشيف الصور