شباب طرابلس يتنفس سلام ويعرض أفكاره على مسرح الرابطة الثقافية

يجتمع أكثر من مائة شاب وشابة من سفراء السلام في طرابلس ليقدموا مشاريعهم لبناء السلام وإيجاد

مساحات سلمية بعيدة عن العنف، وللإحتفال بالتغييرات الايجابية التي اختبروها ضمن مشاركتهم في مشروع “تمكين وتأهيل الأطفال والمراهقين للحد من التوتر والعنف والتطرف”.

يشكل هذا اللقاء الذي اقيم في مسرح الرابطة الثقافية ، حفلاً يتوج فيه المشاركين مساحة خاصة بهم للتعبير عن مكتسبات التدريبات التي خاضوها لمدة تراوحت بن ستة أشهر إلى ثلاث سنوات من خلال بعض العروض المسرحية التي طالت قضايا اجتماعية ملحة(التسرب المدرسي، تعنيف النساء، مناهضة المخدرا والعنف المنزلي) ، وذلك بتنفيذ من “الهيئة الدولية للقيّم الإنسانية”
IAHV بالشراكة مع
“جمعيّة فنون متقاطعة الثقافية”. CROSS ARTS CULTURAL ASSOCIATION

تحدث خلال الحفل عدد من سفراء السلام الشباب عن تجربتهم والأثر الذي تركته مشاركتهم في المشروع على حياتهم..“
وإعتبر عدد آخر من الشباب أن مشاركتهم في هذا المشروع غيّرت نظرتهم الى حياتهم والعالم المحيط بهم، وأبعدتهم عن القلق والإحباط بالدرجة الاولى حتى أن البعض قال إنه كان يمكن أن يكون أكثر عنفاً لولا مشاركته في المشروع.
عمل مشروع “تمكين وتأهيل الأطفال والمراهقين للحد من التوتر والعنف والتطرف” منذ إطلاقه في شهر كانون الأول/ ديسمبر من العام 2016، بشكل مباشر مع الأطفال والشباب في منطقة طرابلس من لبنانيين ولاجئين سوريين وفلسطينيين. وتلقى أكثر من 8000 طفل سوري ولبناني متأثرين بالصدمات والنزاعات والعنف تدريباً أساسياً على طرقاً للتخفيف من الضغط والتكيّف مع محيطهم، بينما تلقى أكثر من 300 طفل معرضين لخطر السلوك العنيف أو إيذاء الذات أو الانتحار تدريباً عميقاً على الصدمات النفسية، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، ومهارات بناء السلام. كما تم الوصول الى 1700 شخص من أولياء الأمور، ومقدمي الرعاية، وأفراد المجتمع، والمدرسين، وغيرهم من العاملين في مجال الحماية، ليكونوا أيضاً قادرين على متابعة الشباب في محيطهم وتحصينهم نفسياً وتقنياً من خلال التقنيات المعتمدة لتخفيف التوتر والغضب.

ويقوم حالياً حوالي 100 من سفراء السلام الشباب المدربين تدريباً خاصاً بتصميم وتنفيذ مشاريع لإذكاء الوعي وبناء السلام لمنع وتخفيف العنف في أسرهم ومدارسهم ومجتمعاتهم.

يذكر أن الهيئة الدولية للقيم الإنسانية (IAHV) تعمل في أكثر من 20 منطقة نزاع حول العالم، وقامت بالتوسط في إتفاقات سلام، وإعادة تأهيل 600.000 سجين في أكثر من 60 دولة، وتوفير الإغاثة للصدمات للسكان المتضررين من الحرب، وتحتفل بنجاح مشروعها الذي ينفذ للمرة الاولى في لبنان./ الوفاق نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *