الشباب الوطني كرّم المعلم في مهرجان الفرح المدرسي في الرابطة الثقافية

أقام اتحاد الشباب الوطني في طرابلس "مهرجان الفرح المدرسي" و"تكريم المعلم" على مسرح الرابطة الثقافية

بحضور رئيسة المنطقة التربوية نهلة حاماتي، رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري ، ممثل جمعية الوفاق الثقافية الاستاذ خالد الحجة ومدراء مدارس وثانويات رسمية وخاصة وتربويين ورؤساء جمعيات وفعاليات وتخلله تكريم أساتذة متقاعدين وفقرات فنية وفلكلورية للمدارس التالية" النموذج الرسمية للصبيان، الأميرة نسب الرسمية للبنات، مركز التدريب التربوي، تكميلية النجمة الرسمية للبنات، النموذج الرسمية للبنات، التل الجديدة الرسمية للبنات، بطرام خليل سالم الرسمية، متوسطة الزاهرية الرسمية للصبيان، ابن خلدون الرسمية للبنات".
افتتح المهرجان بالنشيد الوطني اللبناني قدمته طلائع كشاف الشباب الوطني ثم عُرِض فيلم مصور عن أنشطة مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني وأنشد المربي أحمد مرعي أنشودة" معلمي ومعلمتي" وقدم المهرجان المربي محمد الشامي.
المصري
وألقى مسؤول اتحاد الشباب الوطني في الشمال المحامي عبد الناصر المصري كلمة اعتبر فيها أن "تكريم المعلم هو تكريم للعلم وأهله ولحملة رسالة التربية والأخلاق وهو واجب اتجاه من يعطي وقته وجهده لكل اللبنانيين".
وأضاف" في عيد المعلم نتطلع الى وضع سياسة تربوية ملزمة للعهود والحكومات يكون عنوانها الإستثمار في الإنسان وفتح آفاق المعرفة التي يحتاجها سوق العمل وتفعيل الدور التربوي للمدرسة وتدريب أساتذة للإهتمام بمواجهة سلبيات العولمة على الطلاب، وندعو لوحدة روابط المعلمين وإلغاء بدعه التعاقد من خلال إجراء امتحانات في مجلس الخدمة المدنية لملء الشغور وتوفير الإستقرار الإجتماعي، وتطبيق مبدأ مجانية التعليم حتى المرحلة الثانوية وإصدار كتاب تاريخ موحد كما نص الدستور".
وختم" نخوض الانتخابات النيابية مرتكزين على تاريخ نضالي وإلتزام بمصالح الوطن والناس ونتمنى أن يكون الإستحقاق القادم فرصة أمل جديدة ببناء دولة قوية عادلة تقوم بدورها في تأمين حقوق المواطن الأساسية لأن الواقع الإجتماعي والإقتصادي كارثي على الصعد كافة".
حاماتي
وألقت رئيسة المنطقة التربوية نهلة حاماتي كلمة هنأت فيها المعلمين في عيدهم واعتبرت" أن مهمة المعلم بصناعة البشر هي مهمة جد خطيرة ويتوقف على نتائجها مصير الأوطان، فكيف لوطن أن يكون زاهراً وواعداً إذا لم يُصر إلى خلق أجيال على قدر التحديات الذي ستواجهها."
وأضافت" إذا كان لنضال المعلمين أن يثمر سلسلة جديدة للرتب والرواتب، فإن ذلك يدعوهم الى بذل مزيد من الجهد للإرتقاء بالبنية التعليمية والقضية التربوية".
أدهمي
وألقى المربي غازي الأدهمي كلمة المكرمين فشكر "اتحاد الشباب الوطني على مبادرة التكريم في مهرجان الفرح والإبداع المدرسي فما أحوجنا لمثل هذه الأنشطة التربوية اللاصفية التي تضخ الحيوية والنشاط في الجسم الطلابي".
وذكّر بـ"محطات نضالية للمؤتمر الشعبي اللبناني وأهمها معركة معادلة الشهادات العربية بالشهادة اللبنانية والتي شكلت انتصاراً لآلاف الطلاب الذين حاول النظام اللبناني القديم حرمانهم من حقهم في التحصيل العلمي".

تكريم المعلمين المتقاعدين:
تم خلال الحفل تكريم كوكبة من المعلمين المتقاعدين وهم:"سعاد المصري، نزيه عزيزة، خضر شما، عاطفة دملج، دوريس ديب، هالا مخلوف، بدر الدين فلاح، أنوار خليفة، منى ملوك، ألين مكاريوس، ناصر واوي، فاديا ذوق، نبيل الديك، غازي أدهمي، سعد الدين شلق، إكتمال الظنط، فاطمة دبليز، حنان حمزة، إبداع فتفت، هيام غانم".

تكريم المربين الذين أشرفوا على الفقرات المدرسية:
كما جرى تقديم دروع تكريمية للمعليمن والمعلمات الذين أشرفوا على الفقرات المدرسية وهم:"أحمد مرعي، فؤادي آغا، مهى علاء الدين، باسم خالد، ندى صباغ،
سحر ترسيسي، محمد العتر، هنادي آغا، ايمان الحاج، سهير قندقجي، سعاد فرفود، هبة داغستاني"

الرابطة الثقافية في سطور

الرابطة الثقافية هي واحدة من أعرق المؤسسات اللبنانية وأكثرها

حضورًا وفعالية مع مطلع عيد الاستقلال اللبناني في العام 1943 وارتقت سريعًا لتحتل موقعًا متقدمًا في إطار الحياة الثقافية اللبنانية والعربية.
تضم الرابطة الثقافية قرابة ألف عضو يتوزعون على مختلف ميادين العمل والفعالية في لبنان والوطن العربي، ويضج مبناها كل يوم بحضور كثيف وأنشطة متنوعة تتوزع بين قاعات المحاضرات والمؤتمرات والمسرح والمكتبة وقاعات الأنشطة المتخصصة، وتتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في لبنان والوطن العربي.
معرض الكتاب السنوي
في أيار 1974 قدمت الرابطة الثقافية أول معرض للكتاب السنوي الذي أصبح بعدها حدثًا سنويًا هامًا في إطار الحياة العامة في طرابلس والشمال، والمعرض تظاهرة ثقافية إجتماعية إقتصادية مميزة يعكس خلاصة وافية للنتاج الحضاري الإنساني في كل الميادين ويتيح فرص اللقاء والتداول حول ما يقدمه من رؤى وأفكار ومواضيع، ويضج بالحيوية من خلال الأنشطة الثقافية المتنوعة المواكبة للمعرض .

 

أرشيف الصور