الرابطة الثقافية في طرابلس تستضيف طاولة مستديرة

عن الإعلام وعلاقته بالشؤون الإنمائية والاقتصادية في لبنان الشمالي

احتضنت الرابطة الثقافية في طرابلس طاولة مستديرة في إطار بحث علمي عن الإعلام ودوره في تغطية الشؤون الاقتصادية والإنمائية في محافظتَي لبنان الشمالي وعكار وكيفية تفاعله مع هيئاتها الاقتصادية ونقاباتها وفعالياتها.

الطاولة التي عُقدت في مكتب رئاسة الرابطة استضافها رئيسها الصديق الأستاذ رامز الفرّي، وأدار نقاشها القائم بالبحث طالب الدكتوراه والأستاذ الجامعي حيدر عبدالله الحسيني، وشارك فيها الأساتذة الأفاضل:

– الدكتور جلال عبس، مهندس العمارة والمتخصّص في علوم التخطيط والتنظيم المدني. شارك في وضع دراسات تخطيطية و تنظيمية لبعض المناطق في فرنسا، ولمدن في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك في مناطق زغرتا ومجدليّا والمينا القديمة وغيرها، فضلاً عن كونه عضواً سابقاً في مجلس بلدية طرابلس.

– الأستاذة شدا قصّاب دبليز، الناشطة السياسية والاجتماعية في طرابلس، وسفيرة منظمة “فيمايل وايف أوف تشاينج”، صاحبة مؤسسة وساطة في قطاع التأمين، وكذلك عضو رابطة “سيدات الأعمال اللبنانية”، إضافةً إلى كونها عضواً حالياً في نادي “Tripoli Vectors Lions” ورئيسته في دورة سابقة.

– الأستاذ جوزف وهبة، الإعلامي المخضرم ورئيس تحرير صحيفة “الدوائر”.

– الأستاذ الحاج حسين الرفاعي، النائب السابق لنقيب تجار الخضار والفواكه بالجملة، ورئيس “الجمعية التعاونية لمزارعي البطاطا في عكار”.

– الأستاذ المحامي زياد عجاج، طالب الدكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية.

غاص النقاش في عُمق المشاريع الكثيرة التي لم تُنفّذ في طرابلس والشمال، أو نُفذت بآليات مثيرة للقلاقل، وفي الوعود الكثيرة التي أُغدقت، لا سيما في مراحل الانتخابات والاضطرابات، على هذه المنطقة المرشحة بموقعها الجغرافي ومرافقها الحيوية لأن تلعب دوراً مهماً جداً ينعشها، في إطار إعادة الإعمار المرتقبة في سوريا مستقبلاً.
وتطرق النقاش طبعاً إلى الدور الذي يقوم به الإعلام على المستويات الاقتصادية والإنمائية، والعوامل المؤثرة في عمله، ومدى فاعليته على هذا الصعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *